الخرجية أول وسيلة تعلمك إدارة المال. تحتاجها كثيراً في حياتك وتشعرك بالإستقلالية. وقرار إعطاء الخرجية وحجمها مرتبط بشكل كبير بالأهل وقيم العائلة ومدخولها المادي والمسؤولية التي تظهرها أنت. فكيف تصرفها؟ ولماذا تحتاجها ؟ وما هي الطريقة الأصح لإدارتها؟
أول سؤال يبادر الى ذهنك هو: متى يمكن أن أحصل على الخرجية؟ والإجابة عليه تعتمد عليك ومدى قدرتك على تقدير القيمة المختلفة للنقود وعدِّها و فرص دفعها. والإنتذار يكون أفضل حتى تمتلك هذه المبادىء الأساسية. معظم الأحيان يعطي الأهل الخرجية عندما يبلغ أبناءهم 6 أو 7 سنوات. وذلك لأنك:
- تحتاج المال للشراء من المتاجر.
- تعرف أنه إذا إنفقف كل ما لديك من مال اليوم،لن يكون في حوزتك مالاً للتدفع منه في مكان اخر.
- تعلم أنك تحتاج المال لتشتري وجبة غذائية في المدرسة أو تذهب بالباص الى المدرسة. وفي هذه الحالة الخرجية تساعدك على تحديد مصاريفك اليومية وحتى تكفيك كل أيام الإسبوع.
ما هي القيمة الأفضل لخرخيتك؟
تتحدد وفق ظروف الأهل وما يعتقدن أنها القيمة المناسبة والمقبولة لك.وعندما تعلم كم ستملك من المال،تكيف تنفقاتك ومصاريفك. وهذة القيمة تتحدد حسب هذة المعايير:
- كم تسمح ميزانية العائلة؟
- لماذا تحتاجها؟ وما هي المصاريف التي تريد تغطيتها؟ للمواصلات، الطعام للإدخار....
- كم تبلغ قيمة خرجية رفاقك؟
ترتفع قيمة خرجيتك كلما تقدمت في العمر أو زادت مسؤولياتك الشخصية وإذا تحتاج الى مبالغ أكثر لتسديد مصاريفك.
ماهي المصاريف التي يجب أن تغطيها الخرجية؟
- الموصلات لتصل الى المدرسة
- وجبة غداء مع رفاقك في أحد المطاعم.
- تتدخر جزء منها
- تشتري بها ما يرضيك
- تتبرع لمحتاج
وتختلف مصاريفك ونفقاتك حسب عمرك والمرحلة التعليمية التي وصلتها. فمتطلبات ومصاريف الطالب في المرحلة المتوسطة تفوق متطلبات طالب اخر في المرحة الإبتدائية. ففي المرحلة المتوسطة يمكن أن تقرر تجزأة خرجيتك بين مدخراتك و نفقاتك الشخصية
الفوائد غير المالية من الخرجية؟
- التحلي بالمسؤولية المالية والإنفاق بمسؤولية وعدم التبذير
- الشعور بالإستقلالية
- الإحساس بالمسؤولية مع الأهل
- معرفة قيمة المال
- تصبح على إحتكاك مباشر مع المعاملات المالية كالإدخار و الموازنة والإنفاق وتداعيات الخسارة،..
ماذا تعرف عن المال؟
تشاهدون الأهل كيف يوّزعون ويقسمون المال. تتعلمون من خلال المشاهدات على العديد من المماراست في التعاطي مع المال كالإنفاق والإدخار وسحب أو منح المال.وكلما يوم تكبرون فيه تتعلمون وتعلمون معانيهم أكثر.
- قيمة المالthe value of money) ): القيمة الفعلية للأشياء.
- المصاريف أو الإنفاق(spending) : تقبل فكرة عدم حيازة المال حين دفعه.
- الكسب(earning): إن كسب المال قد يكون عملاُ صعباً ولا يوجد طريقة اخرى للحصول عليه.
- الإدخار(saving): من خلال أهداف قصيرة وبعيدة المدى.
- الإقتراض(borrowing): معرفة أهمية تسديد المبالغ التي تم إقتراضها.
"إنجاز" والإقتصادات الشخصية
هو برنامج تقوم به "إنجاز"- لبنان، يساعد الطلاب في المدارس على تقويم مهاراتهم واهتماماتهم الشخصية، وإكتشاف خياراتهم المهنية وتعلّم مهارات البحث عن وظيفة وإكتشاف قيمة التعلم. كما يصبح الطالب مع هذا البرنامج على معرفة حقيقية بالموازانات والإدارة المالية الشخصية والعائلية والإستفادة من القروض والإفراط من إستخدامها. يتم ذلك من خلال إحتكاك مباشر وتمارين يقوم بها المدربيين مع تلاميذ المدارس.
جزء كبير من هذا البرنامج يعلّم التلاميذ كيفية وضع وإدارة موازنتهم الخاصة من إدخار وإنفاق وفق ما يتوافر لهم من مال يعطى لهم.فيخصص للطالب مبلغاً من المال يعتبره دخله الإجمالي وكيف أن يمكن يضع موازنة لشهر واحد في جدول يضع فيه كل نفقاته.ويجب على التلميذ أن لا ينسى أن يضع بعض المال جانباً لإدخاره وإمتصاص أي أمر طارىء قد يحتاج فيه الى المال.
البدء بوضع موازنة ناجحة لخرجيتكم يمنحم فرصة تخطيط لموازنة العائلة في المستقبل.
الدخل الإجمالي | |
المال المدّخر(يحسم من الدخل الإجمالي) | |
الدخل الإجمالي المتوفر(المبلغ الذي تبقى للنفقات) | |
النفقات | |
وجبات الطعام والوجبات الخفيفة | |
مؤن المدرسة | |
الإتصالات( إنترنت،هاتف،خليوي) | |
التسلية | |
الباص ( سيارة الأجرة العامة والخاصة) | |
الهدايا (المساهمات الخيرية والإجتماعية) | |
غيرها | |
النفقات الإجمالية(مجموع النفقات) | |
فاءض أو عجز(الدخل الإجمالي المتوّفر- النفقات الإجمالية) |
- هذا جدول تضع فيه موازنة ليشهر واحد( إنجاز)
- الموازنة هي خطة لإدخار الدخل وانفاقه.
- تذكر أن تضع بعض المال جانباً لإدخاره.
- تذكر أن تتغاضى عن بعض النفقات في هذا الجدول إن لم تكن في حاجة إليها، وإلا تضع لها موازنة.
G . H
G . H
No comments:
Post a Comment